التحكم بريليه باستخدام الأقطاب العامة للراسبيري باي

الريليات

التحكُّم بمفتاح ريليه باستخدام الأقطاب العامّة للراسبيري باي:

غالبا ما نحتاج إلى التحكُّم بوحداتٍ تعمل بجهد أكبرَ من جهد عمل الراسبيري باي، في هذه الحالة يمكن أن نستخدم الريليات Relays مع الراسبيري باي، حيث يتمُّ التحكُّم بمفتاح الريلي باستخدام نبضاتِ جهدٍ منخفض.
بما أنّ لوح الراسبيري باي يمكن أن يتحمّل جهوداً تصل حتى 5V (الأقطاب العامة تحتمل حتى 3.3V فقط)، فالّلوح يواجه خطر الاحتراق والعطب في حال لم نستخدم الريليات.
سنرى في هذا المقال كيفيّة التحكّم بريليه باستخدام الراسبيري باي، وسنتعرّف على الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عندالقيام بذلك.

القطع المطلوبة:

  • وحدة ريليات تعمل بجهد 5V
  •  أسلاك توصيل (مؤنث-مؤنث)
  •  دارة خارجية (بطارية مع ليد أو محرك مثلاً)

تتوفَّر الريليات في وحدات تحتوي على 2 أو 4 أو 8 أو 16 ريليه معاً حسب الطلب، ولتجنُّب أن نستخدم العديد من الأقطاب العامة على الراسبيري باي يمكن أن نشتري موسِّعاً للمداخل العامة له أكثر من أربع قنوات.

التوصيل:

إنّ بناء الدارة بسيط للغاية طالما أنّ لكلّ قطب تسمية، نصل القطب (GND) إلى القطب 6 على لوح الراسبيريباي (GND)، والقطب (VCC) إلى القطب 1 على اللوح (3.3V).

يجب توصيل عددٍ مماثلٍ من أقطاب الراسبيري باي مع أقطاب الدّخْل (IN) على وحدة الريليات اعتماداً على عدد الريليات التي نريد التحكّم بها، ومن المفضّل أن نستخدم مقاومةً صغيرةَ القيمةِ بين اللوح ووحدة الريليات ولكن هذا الإجراء غيرضروريّ مع الجهد 3.3V.

في حال قمت بتوصيل جهد 5V بدلاً عن 3.3V إلى قطب الجهد (VCC) فيتحتّم عليك أن تستخدم مقاوماتٍ كلٌّ منها 1kΩبين كلِّ قطب عام على لوح الراسبيري باي والقطب المقابل على وحدة الريليات.
على وحدة الريليات يوجد ثلاثة أقطاب لكلّ ريلي كما في الشكل (2). يتحرّك المفتاح اعتماداً على الجهد المطبَّق على قطب التحكُّم (IN) فقد تكون حالة المفتاح منخفضة (Low والجهد المطبّق (0V) أو تكون مرتفعة (High ويكون الجهد المطبّق 3.3V أو 5V) يصل المفتاح إما بين الوسط واليمين أو الوسط واليسار. في حال استخدمنا الأقطاب الثلاثة (الوسط واليمين واليسار) يمكن أن نستخدم الريليه كمفتاح تبديل (Switch)، أمَّا عند ترك أحد الأقطاب بلا استخدام فنكون قد استخدمنا الريليه على شكل مفتاح تشغيل/إيقاف، حيث تكون إحدى دارتي القطب (VCC) أو القطب (GND) موصولة (الوسط مع
اليمين أو اليسار).

                                                                    الشكل (2):  الأقطاب الثلاثة لكلّ ريلي

يكون القطب الأوسط إما موصلاً مع القطب الأيسر أو الأيمن.

تحذير:

في حال أردنا استخدام أجهزة تعمل بجهد تشغيلٍ مرتفعٍ فيجب أن نستشير شخصاً مختصاً بمجال الكهربائيات، حيث يُعتبر جهد 230V خطراً على الحياة، كما يجب أن نعير انتباهاً لمواصفات الريليه ونتجنَّب استخدام قطع رخيصةِ الثمن ذات مواصفات رديئة (وهو أمر غير مهم عند استخدام جهود منخفضة أمّا عند العمل مع جهود مرتفعة فيجب استخدام قطع جيدة حتى لو كانت بأسعار أعلى).

التحكم بالريليه عن طريق الراسبيري باي:

إنّ التحكُّم بالريليه باستخدام الراسبيري باي ليس بالأمر الصّعب، لأنّ كل ما سنقوم به هو تشغيل (تطبيق جهد) على القطب العام المسؤول عن التحكم بالريليه.
يمكن أن نستخدم لغة (C++ WiringPi) أو لغة Python. هنا سنستخدم لغة Python والقطب العام 17.

نفتح موجّه أوامر Python بكتابة الأمر:
Sudo python
ثم ندخل الكود البرمجيّ التالي:

الكود البرمجيّ: التحميل من هنا

إذا كان الجهد على قطب التحكُّم قيمتُه 0V يضيء الليد الموافق له، وينطفئ في حال تمّ تطبيق جهد على القطب ، وعندما يكون مفتاح الريليه دون جهد نستخدم القطب الأوسط مع القطب الآخر لإطفاء الليد وبالتالي فهو يضيءعند تطبيق جهد على قطب التحكُّم.


المصدر:هنا.  

ترجمة:لؤي ديب, مراجعة:محمد مرتكوش, تدقيق لغوي:رنيم العلي, تصميم:علي العلي, تحرير:قحطان غانم, نشر: .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *