لوحة المفاتيح المَرِنَة

تُستخدَم لوحة المفاتيح للتّعامل مع متحكّم صغري، حيث يُمكنك الحصول على لوحة المفاتيح من أيّ هاتف قديم، أو يُمكنكَ شراؤها بسعر أقلّ من 2 دولار من معظم مخازن القطع الإلكترونيّة، كما أنّها متوّفرة بأشكال وأحجام متنوعة ومختلفة، حيث الحجم الأكثرُ شيوعاً هو 4×3 و4×4، كما يُمكنك الحصول على لوحة مزوَّدَة بكلمات وأحرف وأرقام مكتوبة على المفاتيح.

لوحة المفاتيح المرنة

 

هذا النّوع من لوحات المفاتيح مشهورٌ جدّاً بين هواة الأردوينو، فهو رخيص جدّاً ويُمكنك استخدامه مع أيّ متحكّم صغري (microcontroller unit (MCU ، كما يُمكنك أيضاً إنشاء لوحةِ مفاتيحِك الخاصّة من الصّفر.

طريقة عمل لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح المرنة :هي عبارة عن مصفوفة مؤلّفَة من عدد من الأعمدة والصفوف، وكلّ مفتاح منها يتمّ تعيينهُ بصف وعمود محدد كما موضّح بالشّكل .

مصفوفة مفاتيح اللّوحة

على لوحة المفاتيح التّي تحتوي 12 زراً، فهي تمتلك مصفوفة مكوّنة من 4 صفوف و3 أعمدة، فمثلاً إنَّ المفتاح الذّي يمتلك الرّقم 1 هو عبارة عن نقطة التقاء الصّف الأوّل مع العمود الأوّل من المصفوفة، وأيضاً كمثال آخر فإنَّ المفتاح الذّي يمتلك الرقم 9 فهو عبارة عن نقطة التقاء الصّف الثّالث مع العمود الثّالث من المصفوفة، وهكذا بالنّسبة لباقي المفاتيح كما هو موضّح بالشّكل .

مخطّط دارة ربط لوحة المفاتيح مع لوحة التّطوير أردوينو

يوضِّح الشّكل طريقة ربط لوحة المفاتيح مع الأردوينو أونو، وفي حال كانت لديك لوحة مفاتيح مختلفة يُمكنك البحث عن ورقة البيانات datasheet الخاصة بها على الإنترنت.

ربط لوحة المفاتيح مع الأردوينو أونو.

الكود البرمجي: للتحميل اضغط هنا

في حال كانت لوحة المفاتيح التّي لديك لا تعمل مع الكود البرمجيّ المرفَق بملفّ Code.txt فعليك أن تغيّر التّوصيلاتمابين لوحة المفاتيح والأردوينو أونو، كما يجب عليك التّأكد بأنك اتَّبعت تعليماتِ ورقة البيانات الخاصّة بلوحة المفاتيح التّي لديك.

ملاحظة:

بالنّسبة للكود البرمجي المرفق في الملف Code.txt، إذا كانت لوحة المفاتيح التّي لديك عدد أعمدتها وصفوفها
مُختلف بإمكانك تعديل السّطر رقم 3 و4 من الكود البرمجي ليتوافق مع عدد أعمدة وصفوف لوحة المفاتيح التّي لديك، وفي السّطر الخامس من الكود البرمجي بإمكانك تعديل شكل المصفوفة ومحتوياتها ليتوافق مع لوحة المفاتيح التّي تستخدمُها في مشروعك.

وصف عن التّعامل مع لوحة المفاتيح

في هذا المشروع عندما تقوم بالضّغط على أحد المفاتيح ستُعرَض قيمة المفتاح على واجهة العرض التّسلسليّة للأردوينو، حيث أنّ الشّكل التالي يوضّح ما سيظهر على واجهة العرض التّسلسليّة للأردوينو عندما تبدأ بالضّغط على مفاتيح اللوحة.

شاشة المراقب التّسلسليّ للأردوينو.

 

تحميل مكتبة Membrane Keypad

حمّل المكتبة من الرّابط التّالي: هنا


المصدر:هنا
ترجمة:عبد الله قدور, مراجعة:محمد مرتكوش, تدقيق لغوي:سلام أحمد, تصميم:علي العلي, تحرير:قحطان غانم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *