تصنيف NEMA

سوف نتعلّم خلال هذا المقال عن تصنيفات NEMA ومدى ارتباطها بتصنيفات IP.
NEMA عبارة عن معيار أمريكي و IP هو معيار أوروبي.
من الممكن أنّك قرأت المقال السّابق حول IP RATINGS، وإن لم تفعل سيكون من الجيد أن تلقي نظرة عليه.

ما هو تصنيف NEMA؟

مصطلح NEMA هو اختصارٌ لـ National Electrical Manufactures Association وهي منظمة طُوِّرَت لوضع المعايير التقنيّة لتصنيع المعدّات الكهربائيّة ومعدات التصوير الطبيّ، ويعمل المعيار NEMA لضبط المعايير الصّناعيّة من أجل السّلامة، والابتكار، وقابليّة التّشغيل الداخليّ، والبيئة، وتعزيز التسويق في صناعاتنا.

وعلى الرّغم من أنّ منظمة NEMA تُشرف على مجموعة متنوّعة من المسؤوليّات في الصّناعات التّحويليّة الكهربائيّة، إلّا أنّها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمصطلح NEMA Rating وكبائن التّجهيزات الكهربائيّة.

 مثال عن التصنيف NEMA.
مثال عن التصنيف NEMA.

المقارنة بين تصنيف IP والتصنيف NEMA:

من هنا تبدأ أوجه التشابه مع تصنيفات IP، فيشير IP إلى International Protection، أوIngress Protection وهو نظام تصنيف يشير إلى مستوى الحماية من دخول الماء والغبار.

حماية الـIP.
حماية الـIP.

تُحدّد كلّ من تصنيفات NEMA وتصنيفات IP درجة الحماية من المواد مثل الغبار والماء، ولكنّها تستخدم طرق اختبار وبارامترات مختلفة لتحديد تصنيف الحماية، فمع NEMA نستخدم NEMA 250 ومع IP نستخدم معيار IEC 60529، كذلك يسمح نظام تصنيف NEMA بتحديد طريقة حفظ المعدّات لتناسب البيئة التي ستثبَّت بها كما هو الحال بالنسبة لنظام تصنيف IP، حيث تُستخدم تصنيفات NEMA بشكل حصريّ للكبائن بينما يمكن استخدام التّصنيف IP لجميع أنواع الأجهزة.

يوضّح مقارنة استخدام NEMA وIP.
يوضّح مقارنة استخدام NEMA وIP.

يَستخدم نظام التّصنيف IP رقمين، فمثلاً في التصنيف IP66 يُشير الرّقم الأوّل إلى مستوى الحماية من الغبار وفي هذه الحالة فإنّ الرّقم 6 يعني أنّ المحتوى محميٌّ تماماً من الغبار، فيما يُشير الرّقم الثّاني إلى مستوى الحماية من دخول المياه ومع الرّقم 6 هنا فهو يعني أنّ المحتوى محميٌّ من تدفّق الماء القويّ.

لا يوجد تحويل  مباشر بين تصنيفات NEMA وIP، ومع ذلك يمكن المقارنة بين مستوى الحماية الذي يقدّمانه, لذلك يمكننا القول أنّ التقييم بتصنيف NEMA  لتصنيف IP66 هو 4 NEMA أو 4X, مع العلم أنّ 4X تزوّد مستوى حماية إضافيّ وهو الحماية من التآكل.

لنلقِ نظرة على المستويات المختلفة لتصنيف NEMA.

وضّح مستويات تصنيف NEMA  مقابل تصنيف IP.
وضّح مستويات تصنيف NEMA  مقابل تصنيف IP.

أنواع كبائن NEMA:

تتراوح تصنيفات NEMA للمواقع غير (الخطرة) من 1 إلى 6 ومن 11 إلى 13, فيما تتراوح تصنيفات NEMA للمواقع (الخطرة) بين 7 و10.

 يُظهر تصنيفات NEMA للمواقع الخطرة وغير الخطرة.
يُظهر تصنيفات NEMA للمواقع الخطرة وغير الخطرة.

أنواع NEMA للمنطقة الآمنة (غير الخطرة):

النوع NEMA 1:

صُمّمت كبائن ذات التّصنيف من النوع NEMA1 للاستخدام الدّاخلي وذلك لتوفير درجة من الحماية ضدّ الوصول إلى الأجزاء الخطرة، ولتوفير درجة من الحماية للمعدّات الدّاخليّة ضدّ دخول أجسام صلبة كالأوساخ.

النّوع NEMA 2:

تُوفِّر الكبائن ذات النوع NEMA2 نفس مستوى الحماية الذي يوفّره النوع الأوّل ولكن مع حماية إضافيّة فيما يتعلّق بتأثيرات دخول الماء المؤذية للجهاز مثل رشّ الماء.

حماية النوع الثاني.
حماية النوع الثاني.

النّوع NEMA 3R\3RX  ​:

يُقسم النّوع الثالث من الحماية لتصنيفات NEMA إلى 3 مستويات للحماية، بالإضافة لوجود خيار الحماية من التآكل يصبح المجموع الكلي هو 6، حيث صُمّمت الكبائن ذات النّوع 3R\3RX NEMA)) للاستخدام الدّاخليّ والخارجيّ وللحماية ضدّ المطر والثلج وتشكّل الجليد ويضيف استخدام 3RX الحماية من التآكل.

 

 حماية النّوع 3R\3RX NEMA.
حماية النّوع 3R\3RX NEMA.

النّوع NEMA 3/3X :

صُمّمت كبائن هذا النّوع لتكون مُحكمة ضدّ المطر الغزير والغبار الكثيف، وهي مصنوعة للاستخدام الدّاخليّ والخارجيّ, حيث يُخصِّص NEMA 3 و3X حماية ضدّ التآكل.

حماية النّوع 3\3X NEMA.
حماية النّوع 3\3X NEMA.

النّوع NEMA 3S/3SX :

تُوفّر الكبائن المصنّفة من النّوع 3S/3SX NEMA نفس الحماية التي توفّرها NEMA 3, وتأمين الاستمرار في العمل عند تشكّل الجليد على الكبينة , بالإضافة لوجود الحماية ضد التآكل باستخدام 3S/3SX NEMA.

 حماية النّوع 3S/3SX NEMA.
حماية النّوع 3S/3SX NEMA.

النّوع  NEMA 4\4X :

صُمّمت الكبائن ذات النوع 4\4X NEMA للاستخدام الداخلي والخارجي، وتُوفّر نفس حماية الكبائن NEMA 3 مع حماية إضافيّة ضدّ دخول الماء و/أو الضخ المباشر بالخرطوم, لذلك إذا كنت بحاجة إلى غسل علبة من نوع NEMA 4 فلا تقلق حيال تلف المكوّنات الكهربائيّة بسبب الماء.

يوضح حماية النوع4\4X NEMA .
يوضح حماية النوع4\4X NEMA .

النّوع 5 NEMA:

يُوفّر النوع الخامس 5  NEMA مستوى حماية مشابه ل NEMA 4, ولكنّه مُعدٌّ بشكل أساسي للاستخدام الدّاخليّ ويمكنه التّعامل مع الرّشّ القويّ للماء لكن لا يمكن غمره لفترات زمنيّة.

 يوضح حماية النّوع 5 NEMA.
يوضح حماية النّوع 5 NEMA.

النّوع  NEMA 6p/6  :

يقدّم هذا النّوع حماية مشابهة ل NEMA 4 بالإضافة إلى الحماية من غمر الماء لمدّة معيّنة, العلبة 6P يمكن غمرها لفترة طويلة من الزّمن.

حماية النوع 6/6 P NEMA.
حماية النوع p6/6  NEMA.

النّوع 11 NEMA:

تُوفِّر الكبائن NEMA ذات النّوع 11 NEMA مقاومة للتآكل وحماية أثناء غمرها بالزّيت, وهي مُخصّصة للاستخدام الدّاخليّ وذلك لحماية المعدّات من تقطًر السّوائل المسبّبة للتآكل، كما ويحمي من تأثيرات التآكل الناتجة من الأبخرة والغازات عبر توفير الحماية من الغمر في المعدّات المتواجدة في الزّيت.

 حماية النوع 11 NEMA.
حماية النوع 11 NEMA.

النّوع 12 NEMA :

أُعدّت كبائن  12/12K NEMA لأهداف عامّة والاستخدام داخليّ، فهي تحمي من الماء، أي أنّها مقاومة للصّدأ، مع العلم أنّ النوع 12 لا يحتوي على أماكن للتثبيت والتي هي عبارة عن فتحات مثقوبة جزئيّاً يمكن إزالتها لوضع (تثبيت) الكابلات، والموصلات، أو الأنابيب، بينما يحتوي النوع 12k على تلك الفتحات.

 هذا النّوع حماية النوع 12 NEMA.
هذا النّوع حماية النوع 12 NEMA.

النّوع 13 NEMA :

ننتقل إلى النّوع الأخير والذي هو NEMA 13، هذا النّوع مُخصّص للاستخدام الدّاخليّ ولأهداف عامّة، ويؤمن نفس الحماية التي تقدمها كبائن NEMA 12 ولكن مع حماية إضافيّة ضدّ التقطير و/أو رشّ الزيوت.

 حماية النوع13 NEMA .
حماية النوع13 NEMA .

أنواع NEMA  للمنطقة الخطرة

النّوع 7 NEMA:

بُنيت كبائن النوع 7 NEMA لأجل المواقع الخطرة، لذا فالمحتوى يكون مقاوم للانفجار ومصنوع للاستخدام في الأماكن المغلقة.

حماية النّوع 7 NEMA.
حماية النّوع 7 NEMA.

النّوع 8 NEMA

تُوفِّر كبائن 8 NEMA نفس حماية كبائن 7 NEMA، لكن يمكن استخدامها في كلّ من المناطق الخطرة الدّاخليّة والخارجيّة.

 حماية النّوع 8 NEMA.
حماية النّوع 8 NEMA.

النّوع 9 NEMA:

تَصمد كبائن النوع 9 NEMA أمام الغبار والاشتعال وهي مخصّصة للاستخدام الدّاخليّ في الأماكن الخطرة.

يوضّح حماية النّوع 9NEMA.
يوضّح حماية النّوع 9NEMA.

النّوع 10 NEMA:

تُلائم كبائن 10 NEMA معايير السّلامة والصّحة المهنيّة MSHA.

 حماية النّوع 10 NEMA.
حماية النّوع 10 NEMA.

الملخّص:

المؤسّسة الوطنيّة للتّصنيع الكهربائي  NEMA عبارة عن منظمة تتعامل مع المعايير التقنيّة لتصنيع المعدّات الكهربائيّة والمعدّات الطبيّة، وهي معروفة بنظام التصنيف الخاص NEMA والذي يُصّنف مستوى حماية العلب ضدّ العوامل (البيئية)، كما أنّها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتصنيفات IP لكنّها تُوفِّر حماية إضافيّة من عوامل البيئة ضدّ التآكل، مع العلم أنّ NEMA هي معيار أمريكي بينما IP هو معيار أوروبي، وتصنيفات NEMA تُستخدم حصريّاً لكبائن التجهيزات الكهربائية  بينما تصنيفات IP يمكن استخدامها لجميع أنواع الأجهزة.

لقد تعلّمنا كلّ نوع من تصنيف NEMA وما هو مستوى الحماية الذي يقدّمه، فعلى خلاف تصنيفات IP فإنّ الرقم الأكبر لا يعني بالضرورة حماية مرتفعة وهو يعتمد بشكل كبير على العامل الذي تستخدم الحماية ضدّه.

لا يوجد هناك ارتباط مباشر بين تصنيفات NEMA وتصنيفات IP.

لا يوجد ارتباط بين النوعين من التصنيفات، ولكنّ النوع 1 NEMA مشابه لتصنيف IP 10 ومحتوى النوع  6 NEMA يشابه تصنيف IP 67.

 يوضّح تصنيفNEMA  مقابل IP.
يوضّح تصنيف NEMA  مقابل IP.

المصدر:هنا
ترجمة: سارة خضر ,مراجعة: علي العلي ,تدقيق لغوي: سلام أحمد ،تصميم : علي العلي ،تحرير: علي العلي.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *