Arduino MEGA ADK

للأردوينو ميغا ADK نفس مزايا لوح الأردوينو ميغا ولكنّها تتميّز بأنها مخصّصة للعمل مع نظام الأندرويد.

وهو لوحة الكترونية تَعتمِد على المتحكِّم الصغَرِيّ ATmega2560، تمتلك هذه الّلوحة واجهة من منافذ USB (USB host interface) للاتصال مع جهاز الهاتف الذي يستخدم نظام الأندرويد، وتعتمد على الدارة المتكاملة MAX3421e، كما وتمتلك اللوحة 54 رجلاً رقميّة يمكن استخدامهم كمداخل ومخارج رقميّة (15 منها يمكن أن تُستخدَم كأقطاب خرْج تحكُّم بعرض النبضة PWM ) ،16 قطباً كمدخلٍ تماثليّ، 4 منافذَ تسلسليّةٍ UART، بالإضافة إلى امتلاكها لهزّاز كريستال بتردّد يصل إلى 16 ميغا هرتز، وللوح الأردوينو هذا منفذ USB، ومنفذ تغذية، ومنافذ البرمجة ICSP، وزر إعادة التشغيل (RESET).
يعتمد الأردوينو ميغا ADK على المتحكِّم Mega 2560، وبشكل مشابه للـ Mega 2560 ولوح الأردوينو أونو، فهو يتميّز بمتحكم ATmega8U2 مُبرمَج ليعمل كمبدّل من منفذ USB إلى تسلسليّ.
تمتلك النسخة المعدّلة ذات الرقم 2 من لوح الأردوينو ميغا ADK مقاومةَ رفعٍ (Pulling) للخطّ 8U2 HWB بالنسبة للأرضيّ، مما يسّهل وضعَه في نمط DFU (وهو بروتوكول خاص بمنفذ الـ USB).
تمتلك النسخة المعدّلة رقم 3 لهذا الّلوحِ الميّزاتِ الجديدةَ التالية:
مخطط أرجل 1.0: تمّت إضافة أرجل (للبيانات)SDA وSCL (خط الساعة) القريبة من رجل الجهد المرجعيّ من تغذية خارجيّة (AREF) ورجلَين جديدتَين موضوعتَين بالقرب من رِجل إعادة التشغيل، الرجل الأولى هي رجل الجهد المرجعيّ للمتحكِّم (IOREF) التي تسمح للدارات الملحقة (shields) أن تلائم الجهد الذي يؤمِّنه لوح الأردوينو. ومستقبلاً ستكون الدارات الملحقة متوافقة مع لوح الأردوينو الذي يستخدم متحكّم AVR الذي يعمل على جهد 5V ومع لوح الأردوينو ديو الذي يعمل على جهد 3.3V. الرجل الثانية هي رجل غير متّصلة ومحجوزة لأغراض مستقبلية.
دارة إعادة التشغيل أقوى.

المواصفات التقنية

المتحكّم ATmega2560
جهد التشغيل 5V
جهد الدَّخل (منصوح به) 7-12V
جهد الدَّخل الحدّي 6-20V
أرجل دخْل / خرْج رقمية 54(15 منها تؤمّن خرج PWM)
أرجل دخل تماثلية 16
تيار مستمرّ لكلّ رجل دخْل/خرْج 40mA
تيار مستمرّ للرجل 3.3V 50 mA
ذاكرة FLASH 256 KB، منها KB 8 مخصصة لل bootloader
ذاكرة SRAM KB 8
ذاكرة EEPROM  KB 4
شريحة USB Host MAX3421E
الطول 101.52 mm
العرض 53.3mm
الوزن 36 g

المصدر: هنا
ترجمة: مي همدر، تدقيق لغوي: رنيم العلي، تحرير: لبانة مطر، تصميم: علي العلي مراجعة: لؤي أزدشير ديب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *