أنظمة تشغيل الراسبيري باي – بدائل الراسبيان (Rasbian)

أنظمة تشغيل الراسبيري باي – بدائل الراسبيان (Rasbian)

كان الراسبيان إلى حدّ كبير نظام التّشغيل المختار لأجهزة الراسبيري باي، ولا تملك مؤسسة الراسبيري باي أيّة خطط لتغييره، ولكن سنتعمّق في هذا المقال لخيارات متنوعة لجهاز الراسبيري باي خاصّتك والتي قد تلائم احتياجاتك بشكل أفضل.

نظام التّشغيل Ubuntu Mate

بينما يعرف الكثيرون أنظمة التشغيل ويندوز والماكنتوش Mac، لم يسمع الجميع ب Ubuntu، وهو نظام تشغيل لينوكس يعتمد على نظام التّشغيل Debian، الذي يمكن تحميله على أجهزة الحاسب الشخصيّة والأجهزة اللوحيّة والهواتف الذكيّة وحتى الراسبيري باي خاصتك.

ما يميّز Ubuntu أنّه قد تمّ تطويره تقريباً من برنامج مجانيّ، وإنّه مؤكّد أنّك لن تضطر لدفع المئات على نظام تشغيل، حيث أنّ هذا النّظام مجانيّ تماماً.

صمّم المطوّرون في Ubuntu كوداً برمجيّاً لنسخة للراسبيري باي 2 يدعى Ubuntu Mate ، ويأتي نظام التّشغيل هذا مع حزمة البرامج المكتبيّة الحرّة ومفتوحة المصدر LibreOffice، التي تضمّ برامج لمعالجة الكلمة وجداول البيانات والعروض التقديميّة والمخطّطات والرّسومات والعمل مع قواعد البيانات، ووضع الصيغ الرياضيّة ويتمّ تقديمه أيضا ب 110 لغات.

تُستخدم هذه النسخة من Ubuntu بيئة سطح المكتب the Mate التي تتضمّن مدير ملفّات يسمح لك بربط ملفاتّك المحليّة والمتّصلة بالشبكة، وبالمحاذاة مع ليبر أوفيس ومدير الملفّات فيتضمّن آلة حاسبة ونظام مراقبة وطرفيات، فيُعتبر الـ Ubuntu Mate ذو بيئة سطح مكتب تلقائيّة وجذابة تعطي انطباعاً أنّها تقليديّة جداً إذا ما كان نظاما التّشغيل مايكروسوفت ويندوز و آبل ماك مألوفين لديك.

سطح مكتب نظام التشغيل Ubuntu Mate
سطح مكتب نظام التشغيل Ubuntu Mate

إذا كنت لاعباً محترفاً أو تريد تصفّح شبكة الويب أو تريد تشغيل وسائط الإعلام في منزلك فأنت محظوظ ؛ حيث يتضمّن Ubuntu Mate نظام التشغيل فايرفوكس ومشغل الوسائط VLC ويمكنك اللعب على منصة Steam.

نظام التشغيل ريسك(RISC (ROOL

على خلاف Ubuntu فلا يعتمد نظام التشغيل (RISC Open Limited (ROOL على لينوكس ولكنه عوضاً عن ذلك هو نظام تشغيل مختلف كليّاً، تمّ بناؤه من قبل شركة Acorn Computers Ltd في مدينة كامبردج في إنكلترا عام 1987 بينما لم يتمّ إطلاق الراسبيري باي حتى عام 2012، حيث تمّ تصميم RISC ليعمل على شرائح معالجات ARM، والمثير للاهتمام أنّ الشركة طوّرت آلات RISC المتقدمة التي تدعى ARM لتتكامل مع خطّهم الجديد لأجهزة الحاسب الشخصيّ أرخميدس.

ترمز RISC إلى أعداد محدودة من الأوامر وهو تصميم يؤمّن أداء عالياً عندما يتمّ دمجه مع معالج مصغّر قادر على تنفيذ التعليمات باستخدام دورات أقل للتعليمة الواحدة.

سطح مكتب نظام التشغيل RISC
سطح مكتب نظام التشغيل RISC

بالإضافة إلى كونه مجانيّاً فإنّ RISC نظام تشغيل له سطح مكتب كامل حيث يتضمّن أساسيّات البيئة التي تتضمّن نظام نوافذ بالإضافة إلى بعض التطبيقات وكلّها تتّسع بداخل ال6 ميغابايت، وكونها بهذا الصغر فإنّها أبسط من نظم التّشغيل الحديثة كاللينوكس، وبما أنّ نظام التّشغيل RISC  لم يطلق نسخاً جديدة كما فعلت أنظمة تشغيل ويندوز و ماك، فهذا يعني وجود طبقات أقلّ بينك وبين النظام، حيث كان سابقاً نظام تشغيل مغلق المصدر، ويوجد الكثير من المستندات في سلسلة من الكتب تدعى كتيّبات مراجع دليل الاستخدام للمبرمجين PRM والتي تولي اهتماماً لنظام التّشغيلRISC.

نظام التّشغيل Arch Linux

هو نظام تشغيل خفيف ومرن يعمل على المحافظة على البساطة ما أمكن، واليوم يتمّ الاستفادة القصوى من حزم نظام التّشغيل للبنى i686 و x86-64، حيث تحافظ الشركة بشكل حرفيّ على مبدأ (“KISS (“keep it simple, stupid

المحافظة على البساطة والسطحيّة ويحاول التركيز على الأناقة والشكل المثالي للكود والبيئة المبسّطة.

ويزعم هذا النظام أنّه أحد أفضل توزيعات اللينوكس التي يمكنك استعمالها وخاصة بالنظر لمستوى التخصيص الذي يمكنك تحقيقه مع لينوكس آرك على خلاف إصدارات لينوكس ويمكنك استخدام كلّ شيء على برنامج مفتوح المصدر، أو يمكنك الخوض في طريق المحاولة، حيث يمكن استعمال مشغّلات نيفادا أيضاً ويمكنك تغيير واجهتك ولديك خيارات كثيرة من بيئات سطح المكتب كـ  GNOMEجينوم و  Xfce وحتى Cinnamon.

سطح المكتب لنظام تشغيل ارك لينوكس
سطح المكتب لنظام تشغيل ارك لينوك

وتميل العديد من توزيعات GNU/Liux أن تكون صديقة للمستخدم بينما آرك Arch يتمركز أكثر حول المستخدم.

نظام التّشغيل Pidora

هو توزيع آخر للينوكس مشابه لـ Raspbian ولكنّه معتمد على توزيع Fedora وهو يختلف عنه ببعض المجالات، حيث أولاً يأتي ببرمجيات كثيرة مختلفة عن الراسبيان كالبيئات البرمجيّة لمعدّلات النّص وغيرها.

يوجد في نظلم التّشغيل Fedora ميزة رائعة هي أنّه يأتي بنمط headless mode الذي يسمح للمستخدم أن يعمل على الراسبيري باي دون شاشة للعرض أو لوحة مفاتيح ، وإذا كان المذياع موصولاً فإنّه سيعلن معلومات عنوان الIP عائداً للمستخدم النهائي، ولدى Fedora الكثير من البرمجياّت والتوثيقات الإضافيّة كتوزيعات اللينوكس الأخرى بالمقارنة مع Fedora repository.

سطح مكتب نظام التشغيل Fedora
سطح مكتب نظام التشغيل Fedora
  • نظام التشغيل OpenELEC (مركز ترفيه لينوكس المدمج المفتوح)

هو نظام تشغيل مدمج تمّ بناؤه بالاعتماد على البيئة الإعلاميّة والترفيهيّة مفتوحة المصدر Kodi، والأمر الملفت حول النظام OpenELEC أنّه يؤمن ما يكفي من مبدأ نظام التشغيل وهذا ما يسمح باستهلاك موارد قليلة ويعطيه زمن إقلاع سريع من الذّاكرة.

أراد المصمّمون أن يكون نظام التشغيل خفيفاً بينما يمكّن من دعم رسوميّات شركة انتل Intel عالية الدقّة، ووحدات معالجة الرسومات NVIDIA’s GeForce، ومنصّة ION، ومنص AMD’s Radeon  وFusion بالإضافة إلى شريحة عالية الدّقّة من Broadcom’s Crystal HD.

وما يميّز هذا النّظام أنّه يدعم مجموعة وحدات معالجة الرسوميات GPU متنوعة مما يجعل تحويل أجهزة الحاسب القديمة إلى أنظمة مسرح منزلية متكاملة ممكن.


المصدر:هنا
ترجمة: مي همدر, مراجعة: عبد الله الفارس, تدقيق لغوي: رنيم العلي, تصميم: علي العلي, تحرير:قحطان غانم

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *