سيمنز جزء ثاني

SIEMENS عملاق الصّناعة الألمانيّة – الجزء الثاني

نكمل معكم في هذا المقال ما بدأناه في الجزأ الأول من عملاق الصناعة الألمانية SIEMENS أهم منتجات SIEMENS في مجال الأتمتة الصناعية كمتحكمات PLC والتي تعامل معها المهندسون والفنيون على مدار سنوات طويلة.


محتويات المقال:


الأتمتةُ الصّناعيّة ُ(Industrial Automation):

تشملُ:

  • الاتّصالات الصناعيّة (Industrial Communication).
  • أنظمة وبرمجيّات التّحكّم الصناعيّ (TIA PORTAL).
  • أنظمة المراقبة وواجهات التّشغيل (SCDA – DCS – HMI).
  • الحواسيب والمتحكّمات الصناعيّة (PLC – PAC – APC).
  • مزوّدات الطّاقة (Power supplies).
  • الحسّاسات (Sensors).
  • التّحكّم وقيادة المحرّكات (Motor Drivers – VFD – Servo)

أنظمة الأتمتة الصّناعيّة Automation systems

  • نظام التّحكّم في العمليّات SIMATIC
  • نظام التّحكّم في الحركة SIMOTION
  • نظام التّشغيل الآليّ SINUMERIK CNC
  •  نظام SINUMERIK ONE
  • نظام الاتّصال SIMATIC TOP

المتّحكّمات المنطقيّة القابلة للبرمجة PLC من شركة SIEMENS :

SIMATIC عبارة عن سلسلة من أنظمة التحكم المنطقي والأتمتة القابلة للبرمجة، التي طورتها شركة Siemens.
تم تقديم السلسلة في عام 1958، وقد مرت بأربعة أجيال رئيسية، أحدثها جيل Simatic S7.
السلسلة مخصصة للأتمتة الصناعية والإنتاج.

LOGO! Logic Module

تُعتبر !LOGO المتحكّمِ الصناعيّ الأصغرِ من شركة SIEMENS ، وهو مخصّصٌ لمشاريعِ الأتمتةِ الصّغيرةِ ذاتِ التكوين والتّشغيلِ البسيط .
الإصدارُ الأحدثُ منها الآن باسم LOGO! V8 .
البرمجيّات: عن طريق البرنامجِ المجانيِّ الخاصِّ بها LOGO! Soft Comfort والذي يمكنُكم تحميلهُ من هنا.
بالإضافةِ إلى العديدِ من البرمجيّاتِ المساعدةِ التي تجعلُ استخدامَها بسيطاً وعمليّاً مثل LOGO! Access Tool و LOGO! Web Editor
لغةُ البرمجة: يمكنُ برمجتُها باستخدام أحد لغاتِ البرمجةِ الآتية:

  • Ladder Diagram (LAD)
  • Function Block Diagram (FBD)

يمكنكم تحميل أهم الملفات التقنية الخاصة بنظام LOGO! من هنا.

 

logo!

SIMATIC S7-300

تُعتبرُ أشهرَ أجهزة PLC عالميّاً، والتي أثبتَتْ نجاحَها وموثوقيَّتَها ملايين المرّات في آلاف التّطبيقاتِ حولَ العالمِ؛ حيثُ صُمِّمَتْ بشكل أساسيٍّ للتّطبيقاتِ الصناعيَّةِ الصّغيرةِ والمتوسِّطةِ، وتتميَّزُ بتوفيرِ التّكلفةِ والمساحةِ، بالإضافةِ إلى الجودة العاليةِ وإمكانيّةِ التوسيع الكبيرةِ، ودعمِ الرّبط مع بروتوكولاتِ التّحكُّمِ الصّناعيّ المختلفة، وغيرها من الميّزات التي جعلَتْ لها شهرةً عالميّةً كبيرة.

ستستمرُّ شركة SIEMENS بإنتاج هذه المتحكّمات حتى عام 2023، وسيستمرُّ دعمُها بقطعِ الغيار بعد توقُّفِ إنتاجِها رسميّا ًولمدَّة ِعشرِ سنوات.

البرمجة: تتمُّ برمجتُها بشكلٍ أساسيٍّ باستخدام برنامج SIMATIC STEP 7 ، ويمكنُكم تحميلُ النسخةِ الأحدثِ منه SIMATIC STEP 7 V5.6 من هنا. أو باستخدامِ بيئةِ التّطوير المتكاملة (Totally Integrated Automation Portal (TIA PORT حيثُ يمكنُكم تحميلُ النسخةِ الأحدثِ منها TIA PORTAL V16 ، بالإضافة إلى برنامجِ المحاكاة TIA PORTAL SIM V16 من هنا.

لغةُ البرمجة: يمكن برمجتُها باستخدامِ إحدى لغاتِ البرمجة الثلاثة الآتية:

  •  Ladder Diagram (LAD)
  • Function Block Diagram (FBD)
  • Structured Control Language (SCL)

يمكنك أيضاً التعرّف على لغاتِ البرمجةِ الخمسِ الأشهرِ المستخدمةِ لبرمجة أجهزة PLC من هنا، بالإضافة للفروقات بين لغة المنطق السلمي و لغة المخططات الصندوقية الوظيفيّةمن هنا

يمكنكم تحميل أهم الملفات التقنية الخاصة بنظام S7-300 من هنا.

 

S7-300
S7-300

SIMATIC S7-400

تمَّ تصميمُ S7-400 كجزءٍ من سلسلةِ وحداتٍ التّحكُّمِ في العمليّات SIMATIC المخصّصةِ للتّطبيقاتِ الصّناعيَّةِ الضَّخمةِ التي تتطلَّبُ إمكاناتِ معالجةٍ عاليةً وسريعةً، وحجمَ بياناتٍ ضخماً، بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ جدّاً من المداخلِ والمخارجِ I/O بين 10000 و 120000 نقطة اتّصال، وهي مناسبةٌ جدّاً للتّطبيقاتِ الصّناعيّةِ القاسيةِ التي تتطلبُ درجة ًعاليةً من الأمانِ والموثوقيَّةِ، ومتوفرةٌ بالدَّعمِ الكاملِ حتّى بعد عام 2030.

البرمجة: تتمُّ برمجتُها بشكل أساسي باستخدام برنامج SIMATIC STEP 7 ، ويمكنُكم تحميلُ النسخة الأحدث منه SIMATIC STEP 7 V5.6 من هنا. أو باستخدام بيئة التطوير المتكاملة (Totally Integrated Automation Portal) TIA PORT حيثُ يمكنُكم تحميلُ النسخة الأحدثِ منها TIA PORTAL V16 بالإضافة إلى برنامج المحاكاة TIA PORTAL SIM V16 من هنا.

لغة البرمجة: يمكن برمجتُها باستخدام إحدى لغات البرمجة الثلاثة الآتية:

  • Ladder Diagram (LAD)
  • Function Block Diagram (FBD)
  • Structured Control Language (SCL)

يمكنكم تحميل أهم الملفات التقنية الخاصة بنظام S7-400 من هنا.

S7-400

 

لاتزالُ كلٌّ من SIMATIC S7-300 & S7-400 متحكّماتٍ صناعيّةً متطوِّرةً وعاليةَ الأداءِ، ولكنَّها لم تَعُدْ تملكُ القدرةَ على تلبية المتطلَّباتِ الصّناعيّةِ الحديثةِ بشكلٍ كاملٍ مثلَ التّطبيقات التي تحتاجُ قدراتِ معالجةٍ خاصّةً، أو الرّبطَ مع بعض البروتوكولاتِ الصناعيّةِ المتقدّمة.
وقد أدّى ذلك إلى تطويرِ الجيلِ التالي من وحداتِ التّحكّمِ SIMATIC S7-1200 & S7-1500 مع العديد من التعديلات والتّحسيناتِ مع الاحتفاظ بخصائص سلسلةِ SIMATIC الأساسيّة من أجل التوافق.

SIMATIC S7-1200

تُعدُّ وحداتُ التّحكّم SIMATIC S7-1200A الخيارَ الأذكى والأمثلَ عندما يتعلَّقُ الأمرُ بأداء مهامِ الأتمتةِ المدمجةِ مع خياراتِ اتّصالٍ موسَّعةٍ ووظائفَ تقنيّة ٍمتكاملةٍ في التّطبيقاتِ الصّغيرة والمتوسّطة ِ؛ فهي تتميَّزُ بمجموعةٍ شاملةٍ من الوظائفَ التّكنولوجيّةِ والاتّصالات المتكاملة ، بالإضافة إلى تصميم مضغوط وموفّر للمساحة ، وهي متوفّرة في الإصدارات القياسيّة standard والآمنة. Failsafe

خياراتُ الاتّصالِ الموسّعةُ الشّاملةُ الخاصّةُ بـ SIMATIC S7-1200 تدعمُ استخدامَ التجهيزاتِ الميدانيَّةِ المختلفةِ في التّطبيقاتِ الصّناعيّة،ِ وتبادلَ البياناتِ مع وحداتِ التّحكّم الأخرى ، وتخزينَ البياناتِ وتحليلَها سحابيّاً على سبيل المثال Siemens MindSphere ممّا يدعمُ كفاءةً عاليةً وصيانةً تنبؤيَّةً.،بالإضافة إلى دعمِ التوسعِ الكبيرِ في خياراتِ الاتّصال من ضمنها استخدام OPC UA.
يمكنك أيضاً التّعرّف على برتوكول OPC بنيتِهِ ومكوناتِهِ وأنواعِهِ ومّيزاتِه من هنا.

البرمجة: تتمُّ برمجتُها باستخدام بيئة التطوير المتكاملة (Totally Integrated Automation Portal) TIA PORT حيث يمكنُكم تحميلُ النسخة الأحدثِ منها TIA PORTAL V16 ، بالإضافة إلى برنامج المحاكاة TIA PORTAL SIM V16 من هنا.

لغة البرمجة: يمكن برمجتُها باستخدام إحدى لغات البرمجة الثلاثة الآتية:

• Ladder Diagram (LAD)
• Function Block Diagram (FBD)
• Structured Control Language (SCL)

يمكنكم تحميل أهم الملفات التقنية الخاصة بنظام S7-1200 من هنا.

S7-400

 

SIMATIC S7-1500

تنقلُنا مُتحكّماتُ S7-1500 إلى مستوى مختلفٍ تماماً من الأتمتةِ والتّطوّر، فهي وحدةُ تحكّمٍ عاليةُ الأداء تُستخدَم في مشاريعِ الأتمتة المتوسّطةِ والكبيرة الحجمِ ، وتدعمُ جميعَ متطلَّباتِ التكنولوجيا المتقدّمة.

  • تتكوَّن من وحدةِ المعالجةِ المركزيّةِ (CPU) دون منافذ تحكّم IO ، وتُعدّ قلبَ نظام SIMATIC S7-1500 والتي توفِّرُ أعلى مستوياتِ الإنتاجيّةِ والكفاءةِ، وتتميّزُ بقابليّتِها للتّطويرِ من حيثُ الطّاقةُ والذاكرة والبنية، كما أنّها توفّرُ اتّصالًا مستقبليّا ًمع OPC UA وPROFINET ووظائف التحكّمِ في الحركة الأساسيّة.
  • الجهازُ مضغوطُ الحجم للغاية ومُعتمَدٌ وفقاً لمعيارِ IP20 أو IP65 / 67 (تعرف على تصنيف IP من هنا).
  • تُوفِّر هذه الوحداتُ المتكاملةُ والمتعدّدةُ الاستخداماتِ مساحةً داخلَ خزانةِ التّحكّم وحولَها ، وتُقلّل من التكاليفِ،  كما أنّها تدعمُ التطبيقاتِ الصّغيرةَ والمتوسطةَ الحجمِ عالية الأداء.
  • كما تتوفَّرُ مجموعةٌ واسعةٌ من وحداتِ الإشارةِ للإدخال والإخراجِ، بالإضافةِ إلى وحداتٍ للوظائفِ التكنولوجيّة الخاصّة مثل العدّ، ووحدات الاتّصال المركزيّة واللامركزيّة لتكونَ بمثابةِ واجهةٍ للآلات.
  • تُوفِّر الوحداتُ المختلفةُ التي يمكن استخدامُها مركزياً في SIMATIC S7-1500 أو بشكلٍ لامركزيّ في نظام SIMATIC ET 200MP IO معالجةً مُسبقةً للإشارةِ بالقرب من الأجهزة لتطبيقاتِ العدِّ والقياسِ بسرعةٍ فائقةٍ، بالإضافة إلى الكشفِ الدقيقِ عن الموضع.
  • تتمُّ تغطيةُ متطلباتِ التطبيقات الخاصّةِ المتعلّقةِ بالقوّة ِأو الظّروفِ البيئيَّةِ القاسيةِ جدّاً من خلال عائلةِ أجهزةِ SIPLUS منفصلة.

البرمجة: تتمُّ برمجتُها باستخدام بيئة ِالتّطويرِ المتكاملة (Totally Integrated Automation Portal) TIA PORT ؛ حيثُ يمكنُكم تحميلُ النسخةِ الأحدثِ منها TIA PORTAL V16، بالإضافة إلى برنامج المحاكاة TIA PORTAL SIM V16 من هنا.

لغة البرمجة: تدعمُ S7-1500  عدد اً أكبرَ من لغاتِ البرمجةِ،  ويمكنُ برمجتُها باستخدام إحدى لغات البرمجة الآتية:

  • Ladder Diagram (LAD)
  • Function Block Diagram (FBD)
  • Structured Control Language (SCL)
  • Graph
  • Statement List (STL)

 

كما أنَّ وحداتِ المعالجةِ المركزيّةَ للنظام الأساسيّ متعّدد ِالوظائفِ تتيحُ استخدامَ اللغاتِ عاليةَ المستوى (C/C++) لتنفيذِ مهام عالية التّعقيدِ ، والاستفادة القصوى من قدرةِ وميّزات المتحكّم.

يمكنكم تحميل أهمّ الملفّاتِ التقنيّة الخاصّةِ بنظام S7-1500  من هنا.

 

S7-1500

SIMATIC Drive Controller

تجمعُ وحدةُ التّحكّمِ في المحرّكاتِ SIMATIC Drive Controller بين وحدةِ التّحكّم (Controller) والتّحكّم في الحركة (Motion control) والتّحكّم في القيادة (Drive control) في جهاز واحدٍ صغيرِ الحجم موثوقٍ وآمنٍ وسهل الاستخدام  ويدعم ُبروتوكولاتِ الاتّصالِ المتطوّرة ، ممّا يؤمّن القدرة على تصميمِ ماكيناتٍ متقدِّمةٍ عاليةِ الأداءِ بالإضافةِ إلى توفير مساحة ٍكبيرةٍ في خزانة التّحكّم.

تظهرُ نقاطُ القوّةِ في وحدة تحكّم SIMATIC Drive Controller عند الرّبط مع نظام الدّفع الديناميكيّ متعدّدِ المحاور SINAMICS S120.

البرمجة: تتمُّ برمجتُها وضبطُها باستخدام بيئة التطوير المتكاملة(Totally Integrated Automation Portal (TIA PORT ؛ حيثُ يمكنكم تحميلُ النسخةِ الأحدثِ منها TIA PORTAL V16 بالإضافة إلى برنامج المحاكاة TIA PORTAL SIM V16 من هنا.

DRIVE CONTROLER


المصدر : هنا 

إعداد: م. مهند العبيد

تدقيق لغوي: رنيم العلي

تحرير: م. علي العلي

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *