مستند المواصفات الوظيفية (FDS)

مستند المواصفات الوظيفية (FDS)

ما هو مستند المواصفات الوظيفية؟

مستند المواصفات (FUNCTIONAL DESIGN SPECIFICATION) التي يُرمز لها اختصارًا: (FDS) ويُعرف أيضًا بأنَّها مستندٌ يصف كيفية عمل نظام تحكم أو عملية ما، ولا تتضمن (FDS) أيَّ تفاصيل تقنية للغاية، بل تصف الكيفيَّة التي سيعمل بها النظام المقترح، وكيف سيتفاعل الناس معه، وما ينبغي لهم أن يتوقعوا عند حدوثِ سيناريوهات تشغيليَّة مختلفة.
الفيديو الأول: ما توصيف التصميم الوظيفي:

نموذج لمستند المواصفات:

على سبيل المثال: إذا كنَّا نكتبُ توصيف وظيفي لفيديو على موقع: RealPars، يمكننا تضمين عبارة مثل: عندما ينقر المستخدم زرَّ “أعجبني”، والذي يشير إليه الرمز “إبهام إلى أعلى”، يتزايد عدد تسجيلاتِ الإعجاب بقيمةٍ واحد، ويتغير رمزُ الإبهام الأعلى من اللون الرمادي إلى الأزرق كمؤشر مرئي للمستخدم الذي قامَ بتحديده.

مثال للتوصيف الوظيفي
مثال للتوصيف الوظيفي(حقوق الصورة: موقع realpars)

لاحظْ كيف تصف هذه العبارة طريقةَ نقر زرّ “أعجبني” والتأثير الذي يترتب عليه، ولكنَّها لا تناقش كيفية كتابة الرمزِ البرمجي لعمل هذا الزِّر.

لماذا نحتاج إلى مستند المواصفات الوظيفية ؟

هناك عِدة أسباب تدفعنا إلى تحديد التوصيف الوظيفي، ومن بين الأسباب الرئيسة لذلك: وجود نوع من الإجماع الموثّق حول ما يجب أن يحقّقه النظام قبل بذل الجهد الذي يتطلب وقتًا لإنتاج المخطططا أو كتابة برامج ال (PLC).
يمكن تمرير التوصيف الوظيفي بين أعضاء الفريقِ والعملاءِ والأطراف المعنيّة (Stakeholders) لمراجعتها والتعليقِ عليها حتى يُتّفق على المستند النهائي. وعملية المراجعة والتغيير هذه حاسمةٌ لضمان ملاءمة التصميم النهائي للمراد تحقيقه، وتلبية احتياجات الأطرافِ المعنية، وعندما يأكِّد هذا الفريق تمامَ الإجماع على توصيف التصميم الوظيفي؛ يُصرّح بإتمامه أو توقيعه.

مستند المواصفات الوظيفية المكتمل:

بعد ذلك، يُسلَّم المستندُ إلى فريق الهندسة للتصميم التقني والبرمجة، مع استخدام التوصيف الوظيفي كمرجع، ويُتيح التوصيف الوظيفي المكتمل ما يلي:

  • تعريف المهندسين بما يجب تصميمه.
  • تعريف المبرمجين بما ينبغي للكود أن يفعله.
  • تعريف الأطراف المعنيَّة بما سيتم تقديمه.

في دورة حياة هندسة البرمجيات الصناعية النموذجيَّة، يصف مستند التوصيف الوظيفي ما يجب تنفيذه.

استخدام التوصيف الوظيفي المكتمل كمرجع من قبل المستخدمين
استخدام التوصيف الوظيفي المكتمل كمرجع من قبل المستخدمين (حقوق الصورة: موقع realpars)

التصميم النهائي:

بعد ذلك، يكون المستندُ التالي هو مستند معمارية النظام، الذي يصف كيفية تحقيقِ الوظائف باستخدام متحكـم (PLC) المختار، وهذا بدوره يساعد على إنتاج مخططاتِ الدخل والخرج (IO Layout) والمخططات الكهربائيَّة.

التصميم النهائي
التصميم النهائي (حقوق الصورة: موقع realpars)

وأخيرًا، عند إجراء مرحلة الاختبار، يُقارن السلوكُ الفعليُّ للنظام النهائي مع السلوك المتوقع كما هو محدد في التوصيف الوظيفي.

مخططات مستند المواصفات الوظيفية:

يمكن أن يحتويَ المستند على عِدة أنواع من المخططات ولكنها عادةً تحتوي على نظرة شاملة أساسية لكل جزءٍ رئيسي من النظام ووظيفته وكيفية تشغيله.
ووَفقًا للنظام الذي يُناقش، يمكن أن يحتوي التوصيف الوظيفي على نماذجَ من شاشات واجهة المشغل وتوضح عملية تشغيل كل زر وجزء من الشاشة. كما سيُناقش سبب وتأثير الإنذارات ورسائل المعلومات على النظام، وكذلك أجهزة السلامة وآثارها على النظام.

مخطط توصيف التصميم الوظيفي
مخطط توصيف التصميم الوظيفي (حقوق الصورة: موقع realpars)

الملخص:

  • مستند المواصفات الوظيفية (FDS) هو مستند يصفُ كيفية عمل نظام التحكم أو المعالجة.
  • أحد الأسباب الرئيسة وراء هذا المستند هو الحصول على نوع من الإجماع الموثّق حول ما يجب أن يحققه النظام قبل بذل جهد أكثر استهلاكًا للوقت في إنتاج المخططات أو كتابة برنامج ال PLC.
  • يمكن تمريرُ التوصيف الوظيفي بين أعضاء الفريق والعملاء والأطراف المعنيّة لمراجعتها والتعليق عليها حتى يُتفق على المستند النهائي ويُوقّع.
  •  عند إجراء مرحلة الاختبار يُقارن السلوك الفعليُّ للنظام النهائي مع السلوك المتوقع كما هو محدد في التوصيف الوظيفي.
  •  يمكن أن يتضمنَ التوصيف الوظيفي العديدَ من أنواع المخططات، ولكنها تحتوي عادةً على نظرة شاملة أساسية لكل جزء رئيسي من النظام ووظيفته وكيفية تشغيله.

المصدر: هنا
ترجمة: عبود الحمادي, مراجعة: مي همدر, تدقيق لغوي: محمد بابكر, تصميم: علي العلي, تحرير: كرم ديوب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *