لمحة عن الوظائف الرّائدة في مجال الأتمتة الصّناعيّة

لمحة عن الوظائف الرّائدة في مجال الأتمتة الصّناعيّة

هل تبحث عن وظيفة  في مجال الأتمتة الصّناعيّة؟ إن كنت تبحث، ففي أيّ مجال وظيفيّ من مجالات الأتمتة ستقدّم طلبك التوظيفيّ، وتستثمر مواهبك ومعرفتك به؟

المهام الوظيفيّة في مجال الأتمتة الصّناعيّة

يوجد بالتأكيد عدّة وظائف في مجال الأتمتة الصّناعيّة، وعند اختيارك لوظيفة معيّنة فهذا لا يعني أنّك ستبقى تمارسها طيلة مسيرتك المهنيّة. كأيّ عمل آخر، ستملك أهدافاً مهنيّة، وستتعرّف على فرص عمل أخرى خلال مسيرة حياتك، لذا اطرق أبواب شركات محترمة، وتعلّم وطوّر من نفسك.

تتنوّع المهام الوظيفيّة في الأتمتة الصّناعيّة، فقد تبدأ مسيرتك كفنيّ كهرباء، أو فنيّ تجهيزات، لتنتقل ولتصبح مبرمج متحكّمات منطقيّة قابلة للبرمجة PLC، أو لتعمل في تصميم دارات التّحكّم والكهرباء. عليك اكتساب مجموعة مهارات متقدّمة، ثمّ يمكنك الانتقال إلى مهامّ مرتبطة بتقانة المعلومات، مثل: تجزئة شبكات التّحكّم في العمليّات والأعمال، ومهامّ تتعلّق بتصميم إدارة نظم قواعد البيانات، وكتابة برمجيّات بلغة SQL لإنشاء التّقارير الدّوريّة وأرشفة البيانات.

وظائف الأتمتة الصّناعيّة
وظائف الأتمتة الصّناعيّة

الوظائف في مجال الأتمتة الصّناعيّة:

بعض الوظائف الشيّقة والمليئة بالتحدّيات التي يمارسها محترفو الأتمتة الصّناعيّة:

  • مدير الإنتاج (Automation Product Manager).
  • مدير مشروع (Automation Project Manager).
  • مهندس مبيعات (Industrial Automation Sales Engineer).
  • مهندس تحكّم (Automation Controls Engineer).
  • مهندس تطبيقات الأتمتة (Automation Application Engineer).
  • مهندس نظم ميدانيّة (Field Systems Engineer).
  • مبرمج (PLC Programmer).
  • فنيّ أتمتة (Automation Technician).

تتطلّب هذه المجالات محترفي أتمتة وتحكّم مثلك، لذا سنعطيك لمحة عن بعض توصيفات الوظائف؛  لتجهيزك لبعض الأسئلة المتكرّرة لمقابلتك الوظيفيّة القادمة.

مقابلة العمل
مقابلة العمل

توصيفات بعض وظائف مجال الأتمتة

فنيّ الأتمتة الصّناعيّ:

سيوفّر فنيّ الأتمتة فحص تحليليّ روتينيّ، وإصلاح وصيانة المعدّات والأسلاك الكهربائيّة والسّباكة الميكانيكيّة وأنظمة التّحكّم، إذ أنّ الفنيّين يجيدون ذلك. وفي بعض الحالات يكون لديهم معرفة متقدّمة في الإلكترونيّات والميكانيك ووحدات التّحكّم المنطقيّة القابلة للبرمجة.

فنيّ الأتمتة الصّناعيّ
 فنيّ الأتمتة الصّناعيّ

مهندس النظم الميدانيّة:

ينتقل مهندس النظم الميدانيّة ويوفّر التّوجيه الفنيّ للعملاء وأقسام الهندسة والعمليّات في مكان العمل، ويقوم بإجراء التّعديلات المرتبطة بالبرمجة والتّركيب وضمان عمل التّجهيزات.

مهندس النظم الميدانيّة
 مهندس النظم الميدانيّة

مهندس التحكّم:

يقوم مهندس التّحكّم بتصميم وبرمجة ومحاكاة وتشغيل الآلات والعمليّات على مستوى المصنع؛ لأداء العديد من المهامّ الوظيفيّة، واعتماداً على حجم الشركة قد يقوم المهندس ببعض أو كلّ هذه المسؤوليّات.

مهندس تحكّم
 مهندس تحكّم

مهندس المبيعات:

يتمكّن مهندس مبيعات الأتمتة الصّناعيّة من أداء واجبات مهندس التّحكّم، وفي كثير من الحالات يمكنه أداء واجبات مهندس النظم الميدانيّة، وواجبات الفنيّ أيضًا. كما على مهندس المبيعات أن يمتلك المهارات اللازمة لتطوير وتنفيذ خطط بيع فعّالة للحلول التي تقدّمها الأتمتة الصّناعيّة.

مهندس المبيعات
مهندس المبيعات

إذًا ما الذي يمكن أن تَكسبَه كمحترف في الأتمتة؟

بالطبع ذلك يختلف تبعاً للمكان الذي تعيش فيه، ولكن وفقاً لدراساتنا الحديثة، فتعويض الرّاتب في الولايات المتحدة الأمريكيّة وألمانيا على سبيل المثال يبلغ في المتوسّط حوالي 90.400$ في السّنة، و81.000 يورو في السّنة على الترتيب.

متوسّط راتب مهندس في مجال الأتمتة في أمريكا

متوسّط راتب مهندس في مجال الأتمتة في الولايات المتحدة يبلغ 90.411 دولار سنويًا. تستند تقديرات هذه الرّواتب إلى 3356 بيان راتب تمّ تقديمها بشكل مجهول إلى محرّك بحث indeed الخاصّ بالتّوظيف من مهندسين موظّفين ومستخدمين، وتمّ جمعها من إعلانات وظائف سابقة وحاليّة في غضون السّنوات الثلاث الماضية.

تعتبر المدّة النموذجيّة لمهندس الأتمتة حوالي 3 سنوات.

متوسّط راتب مهندس الأتمتة في أمريكا
متوسّط راتب مهندس الأتمتة في أمريكا

 متوسّط راتب مهندس الأتمتة في ألمانيا

متوسّط راتب مهندس الأتمتة في ألمانيا هو 80.967 يورو، أي ما يكسبه في السّاعة 39 يورو، بالإضافة إلى ذلك فإنّك تكسب مكافأة تقدّر وسطيًا بـ 3.101 يورو. تقديرات هذه الرّواتب استندت إلى بيانات مسح الرّواتب التي تمّ جمعها من أصحاب العمل وموظفين مجهولين في ألمانيا.

متوسّط راتب مهندس الأتمتة في ألمانيا
متوسّط راتب مهندس الأتمتة في ألمانيا

يختلف التّوصيف الوظيفيّ ودرجة المسؤوليّة، لذلك عليك تجميع قدراتك مع الخبرة المطلوبة، فابدأ وأثبت نفسك للوصول إلى المرحلة التالية من الخبرة، وذلك قد يحدث سريعًا، لذا استمرّ في طريقك وتعلّم.


المصدر:هنا
ترجمة: سها اديب , مراجعة: علي العلي , تدقيق لغوي: سلام أحمد , تصميم: علي العلي , تحرير: كرم ديوب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *