تعريف

الصيانة التنبؤية هي استخدام طرق الصيانة الاستباقية القائمة على البيانات والمصممة لتحليل حالة المعدات والمساعدة في التنبؤ بالوقت الذي يجب إجراء الصيانة فيه. 

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ماهي الصيانة التنبؤية؟ 

تستخدم برامج الصيانة التنبؤية علم البيانات والتحليلات التنبؤية لتقدير الوقت الذي قد تتوقف فيه إحدى المُعدات عن العمل بحيث يمكن جدولة صيانة إصلاحية قبل التوقف التام عن العمل. يعد الهدف منها هو جدولة الصيانة في أكثر الأوقات ملائمةً وفعالية من حيث التكلفة وذلك لزيادة عمر المعدات إلى أقصى حد قبل الوصول إلى مرحلة التآكل كُلياً.

تتكون البنية التحتية لحلول هذا النوع من الصيانة عادة من مرحلة تحصيل البيانات وتخزينها، وتحويل البيانات، ومراقبة الظروف، وتقييم صحة الأصول، والتنبؤات، ونظام دعم القرار، بالإضافة لإشراف من قبل البشر.

تشمل تقنيات الصيانة التنبؤية على طرق اختبار آمنة مثل الصوتيات، وكشف الهالة، والأشعة تحت الحمراء، وتحليل الزيت، وقياسات مستوى الصوت، وتحليل الاهتزاز، والتصوير الحراري، والتي تقيس وتجمع بيانات العمليات والمعدات في الزمن الحقيقي عبر شبكات الاستشعار اللاسلكية. يستخدم مزودو حلول الصيانة التنبؤية هذه القياسات وتقنيات التعلم الآلي للصيانة التنبؤية مثل نهج التصنيف أو نهج الانحدار ( regression) لتحديد نقاط الضعف في المعدات. 

تتضمن عملية الصيانة الخطوات التالية:

  1. تحديد المعدَّات ووضع الفشل المراد مراقبته.
  2. تحديد التواتر. 
  3. مراقبة الحالة. 
  4. كتابة تقرير عن الحالة. 
  5. هل هناك أيّ شيء غير اعتيادي؟ إذا كانت الإجابة لا، عد للخطوة الثالثة. وإذا كانت الإجابة نعم، أكمل للخطوة السادسة. 
  6. أنشئ استمارة فحص الأعطال. 
  7. حدد خطة زمنية. 
  8. تأكد من توفر قطع الغيار والعمالة. 
  9. قم بإجراء الإصلاح. 
  10. قم بإغلاق استمارة فحص الأعطال، وعد للخطوة الثالثة. 

الصيانة الوقائية والتنبؤية:

يَكُمن الاختلاف بين هذين النوعين من الصيانة في البيانات المحللة. إذ يعتمد فني الصيانة التنبؤية على مراقبة وتحليل البيانات من الحالة الفعلية والحالية للمعدات قيد التشغيل، بينما تعتمد الصيانة الوقائية على البيانات التاريخية والمتوسّطات وإحصائيات العمر المتوقع للتنبؤ متى ستلزم عمليات الصيانة. 

تشير الصيانة التصحيحية إلى الإصلاح الفعلي أو استبدال المعدات المعطلة أو المكسورة أو المتآكلة. يُعرف النوع التصحيحي للصيانة بالصيانة التفاعلية، وتعتبر هذه الأنواع من الصيانات ضرورية لضمان أمان عمليات صناعات الغاز والنفط، والتصنيع والاتصالات والسكك الحديدية. 

كيفية تطبيق الصيانة التنبؤية:

يستخدم المصنعون بشكل متزايد الصيانة التنبؤية باستخدام إنترنت الأشياء (IoT) وخدمات الصيانة التنبؤية بالذكاء الاصطناعي لتطبيقاتها التلقائية على عملياتهم ومعداتهم. توفر شركات برامج الصيانة التنبؤية منتجات وخدمات الصيانة، وخدمات تكامل النظام. 

يمكن للذكاء الصناعي في الصيانة التنبؤية أن يصمم إجراءات الصيانة وفقاً لاحتياجات كل قطعة من المعدات بذاتها، ويمكن تدريبه على تحديد العيوب والأنماط في المعدات بصرياً، ويمكنه اتباع تعليمات التصميم بمساعدة الحاسوب دون برمجة نظم إضافية، ويمكنه استخدام الخوارزميات لتحسين سلاسل التوريد في سوق متقلب باستمرار. يعمل الاكتشاف التلقائي للحالات الشاذة على تقليل أوقات التعطل والتكاليف غير المخطط لها من خلال تقديم تقدير سريع لوقت تعطل المعدات. 

تتضمن خطوات تنفيذ برامج الصيانة التنبؤية عموماً:

  •  تحديد الأصول الحرجة.
  • إنشاء قاعدة بيانات لحفظ البيانات الزمنية.
  • تحليل أوضاع الفشل.
  • التنبؤ بالأعطال المحتملة.
  • تطبيق تقنية الصيانة على مجموعة من المعدات التجريبية للتحقق من صحة البرنامج.

المراقبة القائمة على الحالة مقابل الصيانة التنبؤية

تعرف بأنها نوع من الصيانة التي تعتمد على بيانات المستشعر، مثل أنظمة مراقبة الاهتزازات لقياس حالة المعدات بمرور الوقت أثناء تشغيلها.  حيث يتم اجراء صيانة فقط عندما تشير مجموعة البيانات الخاصة بالصيانة التنبؤية إلى انخفاض الأداء أو احتمال بحدوث عطل ما. 

لماذا يُعد هذا النوع من الصيانة مهماً؟

تعتبر رُؤى الصيانة التنبؤية أحد الأصول القيّمة للغاية في تحسين الصيانة الشاملة ودقة التشغيل. كما تشمل الفوائد التالي: 

  • تقليل عدد الأعطال المتوقعة. 
  • تحقيق أكبر قدر ممكن من وقت تشغيل الأصول وتحسين دقتها. 
  • تقليل التكاليف التشغيلية عن طريق إجراء الصيانة فقط عند الضرورة. 
  • تحقيق أكبر قدر ممكن من ساعات الإنتاج.
  • تحسين السلامة.
  • تبسيط تكاليف الصيانة من خلال خفض المعدات وتكاليف الجرد والعمالة. 

المصدر: هنا

ترجمة: حنين الرفاعي، مراجعة: إيليا سليمان، تدقيق لغوي: بولا اراهيم، تصميم: علي العلي، تحرير: معتصم حفيان.